إصدار كتاب موجز عن أدب “أمين الريحاني” وشعره

قدمت “سلسلة ثمرات العقول” الصادرة عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” في عددها الـ20، كتاباً يحتوي على موجز لأدب أمين الريحاني تحت عنوان “المختار من الريحانيات” بتوقيع الكاتب ديب علي حسن.
في كتاب “المختار من الريحانيات” باقة من رؤى الريحاني الاستشرافية ومواقفه في الحياة، حيث قضى جل سنوات عمره في مدينة نيويورك عالم التناقضات.
ويشمل الكتاب سيرة ذاتية للريحاني الذي ولد في المتن الشمالي من جبل لبنان عام 1876 وتعلم في مدرسة كانت تقام تحت شجرة زيتون وهاجر إلى أميركا في الـ12 من عمره، وكان شغوفاً بالقراءة وصار كاتباً معروفاً وتنقل بين لبنان وأميركا وزار معظم الدول العربية وكتب في الصحافة والفلسفة والشعر، وتبنى قضايا وطنه وأمته حتى وفاته عام 1940.
ويتحدث الكتاب عن آثار الريحاني في الفكر والشعر والفلسفة منها كتاب التطرف والإصلاح ونور الأندلس والريحانيات، كما يشمل نماذج عن رؤى لهذا الكاتب تؤكد انتماءه القومي والوطني لسوريا واحتفاءه بعروبته ودعوته الى التجديد في الأدب والشعر.
وأمين الريحاني أديب شامل يعتبر أقرب الشعراء إلى الفلاسفة في عصره الذي كان حافلاً بالتحولات التي تستدعي التأمل بكل شيء، من الحالة السياسية إلى المجتمع وأمراضه ودعوته إلى التجديد في الشعر والحياة.

شارك

تصنيفات: ثقافة وفن