إثيوبيا.. إعلان حالة الطوارئ بعد زحف قوات تيغراي نحو العاصمة

أعلن مجلس الوزراء الإثيوبي فرض حالة الطوارئ على مستوى البلاد، اعتباراً من الثلاثاء، بعد زحف قوات تيغراي نحو العاصمة أديس أبابا.
وقالت إذاعة “فانا” الإثيوبية إن “مجلس الوزراء أعلن فرض حالة الطوارئ على كافة أنحاء البلاد، كما ناقش آخر التطورات الجارية في البلاد”.
وذكرت القناة أن “حالة الطوارئ تهدف إلى حماية المدنيين من الفظائع التي ترتكبها جبهة تحرير تيغراي الإرهابية في عدة أجزاء من البلاد”.
وقال متحدث باسم قوات إقليم تيغراي الإثيوبي المتمردة، إنها انضمت إلى قوات من إقليم أورومو تقاتل أيضاً الحكومة المركزية، مضيفا أنهم يدرسون الزحف إلى العاصمة.
وأضاف جيتاتشو رضا، المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي: “انضممنا إلى جيش تحرير أورومو (جبهة تحرير أورومو)، وإذا كان تحقيق أهدافنا في تيغراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك”.
وأعلنت جبهة تحرير تيغراي، يوم الأحد الماضي، السيطرة على مدينة كومبولتشا الواقعة بإقليم أمهرة في إثيوبيا، وذلك بعد يوم من سيطرتها على مدينة دسي الإستراتيجية في الإقليم ذاته.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، عبّرت السبت، عن قلقها إزاء اتساع نطاق القتال بين القوات النظامية الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي شمالي إثيوبيا، داعية الجبهة إلى الانسحاب من ولايتي أمهرة وعفر اللتين حققت قواتها تقدما فيهما.

شارك

تصنيفات: عربي ودولي