شبوة.. ضرائب جديدة على الوقود تُضاعف الأسعار

كشفت مصادر في محافظة شبوة عن فرض شركة النفط ضرائب جديدة على المشتقات النفطية، في حين تستمر السلطات في فرض جبايات وضرائب على التُّجار، متسبِّبة في تضاعف الأسعار، وزيادة أعباء المواطنين.
ووفق المصادر، فإن مدير عام شركة النفط “صالح الكديم الخليفي” -الموالي لحزب الإصلاح- يفرض على كل لتر من البترول والديزل ضرائب تصل إلى 35 ريالاً، متسبّباً بزيادة في أسعار المشتقات النفطية التي بلغت مؤخّراً أكثر من 12000 ريال للعشرين لتراً في المحطات الرسمية، في حين وصلت أسعارها في السوق السوداء إلى ما يربو عن 16000 ريال.
من جانبها، اتهمت مصادر إعلامية مدير الشركة في شبوة “الخليفي” إلى جانب قيادات عسكرية وأمنية ومسؤولين في السلطة المحلية على رأسهم المحافظ بن عديو؛ بتقاسم الأموال التي تجنيها من هذه الضرائب والجبايات المفروضة على التجار، مُستشهدة بأن “بن عديو” أقال مدير الشركة السابق “صالح بافياض” لفرضه 7 ريالات ضريبة على اللتر من الوقود، في حين يغض الطرف عن المدير الحالي “الكُديم” الموالي له.
وأشارت المصادر إلى أن ذلك ضمن ممارسات الفساد التي تغرق فيها السلطات في شبوة، حيث تعمد إلى فرض الضرائب والجبايات الباهظة على تجار المحافظة، ومن ذلك أن مديري عموم مديريات شبوة -المُعينين من المحافظ “بن عديو”- يفرضون على أصغر محل 3000 ريال شهرياً، و30 ألف ريال على المحلات التجارية، بحُجة النظافة، الغائبة فعلياً عن شوارع المحافظة.
وكانت تقارير صحفية وناشطون إعلاميون قد كشفوا -في وقت سابق- بالوثائق والصور؛ عن تورُّط السلطة المحلية في شبوة بعمليات تهريب وبيع مُخصصات المحافظة من المشتقات النفطية لتجار في السوق السوداء، غير عابئين بما يتجرّعه المواطنون من ويلات ومآسٍ.
يُشار إلى أن مدير فرع شركة النفط في حضرموت الدكتور “خالد العكبري” اتهم -في أكتوبر الماضي 2020- محافظ شبوة محمد صالح بن عديو ببيع حصة المحافظة للسوق السوداء بالمحافظات الشمالية، مُستغلاً احتجاز التحالف شحنات الوقود القادمة، ومنع معظمها من دخول ميناء الحديدة.
يأتي هذا في وقت تشهد محافظة شبوة النفطية موجة احتجاجات عاتية ضد ما أسموه فساد السلطة المحلية بقيادة “بن عديو”، المتسبِّب في مضاعفة أسعار السلع الأساسية وتردي الخدمات وتفاقم وضع السكان المعيشي السيئ، في حين تواجه تلك الاحتجاجات قمعاً من قِبل أجهزة الأمن مُسقِطة قتلى وجرحى في بعضها.

شارك

تصنيفات: إقتصاد,الأخبار,الشريط الأخباري