مجلس الشيوخ الأمريكي يتسلم رسمياً القرار الاتهامي ضد ترامب

تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين رسميا لائحة الاتهام ضد الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاكمته برلمانياً بتهمة التحريض على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة يتم خلالها محاكمة رئيس سابق بغرض عزله. وتبدأ محاكمة ترامب في الأسبوع الثاني من شباط/فبراير القادم وتستوجب إدانته تصويت 17 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ على الأقل فضلا عن تصويت كل الديمقراطيين في المجلس. واستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن في حديث مقتضب لشبكة(سي.إن.إن) أن يصوت هذا العدد من النواب الجمهوريين في هذا الاتجاه.

تسلّم مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين رسميا القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاكمته برلمانيا بتهمة التحريض على اقتحام الكابيتول، لينطلق بذلك أول إجراء في تاريخ الولايات المتحدة يرمي لعزل رئيس سابق.

والنواب التسعة الذين عينتهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي “مدعين عامين” في المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق، حملوا القرار الاتهامي وانتقلوا به في موكب سار وسط صمت مهيب من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ، مخترقين نفس الردهات المزينة باللوحات والتماثيل والتي اجتاحها أنصار ترامب في 6 كانون الثاني/يناير. وستبدأ محاكمة دونالد ترامب في مجلس الشيوخ في الأسبوع الذي يبدأ في 8 شباط/فبراير.

وذكرت شبكة (سي.إن.إن) أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر يوم الاثنين عن اعتقاده بأنه لن تكون هناك أصوات كافية لإدانة سلفه دونالد ترامب في محاكمته بمجلس في الشيوخ في إطار مساءلته.

وقالت الشبكة إن بايدن أبدى تشككا في أن يصوت لإدانة ترامب 17 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ، وهو العدد اللازم لهذه الخطوة إذا صوت جميع الديمقراطيين الخمسين لصالح الإدانة. وأفادت (سي.إن.إن) بأنها أجرت مقابلة مقتضبة مع بايدن.

شارك

تصنيفات: عربي ودولي