طلاب اليمن في ماليزيا يهدِّدون بالتصعيد ضد حكومة هادي احتجاجاً على توقُّف المِنَح المالية

نظَّم الطلاب اليمنيون في ماليزيا، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مبنى الملحقية الثقافية لسفارة هادي في مدينة كوالالمبور، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المنقطعة منذ أشهر.
وأفاد المبتعثون في ماليزيا -في بيان لهم- بأنهم تعرَّضوا لأبشع الممارسات التعسفية من قبل سفارة الشرعية خلال جائحة كورونا.. مشيرين إلى أنه تم قطع منحتهم المالية في مايو الماضي.
ولفت البيان إلى أن الدارسين تواصلوا بالملحقية الثقافية من أجل إيجاد حلول جذرية لمعاناتهم، إلا أنها لم تُعِر الموضوع أي أهمية.
وطالب البيان الشرعية وسفارتها في ماليزيا بسرعة صرف مستحقات المبتعثين المنقطعة منذ أربعة أشهر، وتسديد الرسوم الدراسية للعام 2018- 2019، وصرف ربع العالقين المالي أسوة بزملائهم، وكذلك صرف بدل تذاكر للخريجين من أجل العودة إلى اليمن.
وهدّد طلاب اليمن في ماليزيا بالتصعيد حتى يتم صرف مستحقاتهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة.
هذه الوقفة التي نظّمها المبتعثون للدراسة في ماليزيا ليست الأولى، حيث سبق وأن نفّذوا، نهاية نوفمبر الماضي، وقفة احتجاجية أمام مبنى الملحقية الثقافية اليمنية، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.
وناشد الطلاب سفارة هادي وحكومته بسرعة صرف مستحقاتهم المالية، وخصوصاً الربعين الماليين الثالث والرابع من العام الماضي، بالإضافة إلى تسديد رسومهم الجامعية، وكذلك اعتماد المستحقات المالية للطلاب المستجدين.
مهدِّدين حينها بالتصعيد ضد الحكومة إن لم يتم صرف مستحقاتهم خلال أسبوعين.
ويعاني الطلاب اليمنيون في الخارج، وخصوصاً في ماليزيا ومصر والسودان وروسيا والهند وغيرها، بسبب عدم صرف الشرعية لمستحقاتهم المالية، وتجاهل سفاراتها وسفرائها لمطالبهم، الأمر الذي أثّر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي.
كما تعرّض الدراسون اليمنيون في الخارج -في الفترة الأخيرة- لانتهاكات متعددة، حيث اضطر البعض للعمل كي يسدّد إيجار سكنه وعائلته، فيما تم تهديد آخرين بحرمانهم من الدراسة أو دخول الامتحانات، بسبب عدم تسديد الرسوم، لكن ما حصل في روسيا كان الأفظع حيث اعتقلت الشرطة الروسية نحو سبعة طلاب ببلاغ من سفارة هادي في موسكو بحجة إثارة الفوضى.
واتهم مراقبون سفراء الشرعية في الخارج بنهب مستحقات الطلاب والمتاجرة بمعاناتهم، وبيع مِنحهم لأبناء التجار والمسؤولين.

شارك

تصنيفات: الأخبار,الشريط الأخباري

وسوم: ,,,,,