وكالة بلومبيرغ: اندماج المصارف السعودية يعكس أزمتها الاقتصادية

اعتبرت وكالة “بلومبرج”، الأربعاء، أن الاندماج بين البنوك الكبيرة في السعودية يؤشر إلى معاناة اقتصاد المملكة من مشاكل ذات تأثير قوي على خطة التحول الكبيرة التي يعمل عليها ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان”، والمعروفة برؤية “السعودية 2030”.
وسلط تقرير للوكالة الأمريكية الضوء على اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، ليكونا ثالث أكبر بنك في دول الخليج، من المتوقع أن يستحوذ على 30% من الودائع المحلية ليحتل بذلك المرتبة الأولى بين بنوك المملكة.
ولفت التقرير إلى أن آخر مرة شهدت فيها السعودية اندماجا بين أكبر مصرفين فيها كانت أسعار النفط تتعافى من تراجع كبير وكانت المملكة وسط ركود عميق وتجاوز فيها العجز بالميزانية حجم الاقتصاد، وكان هذا في عام 1999 حيث انضمت مجموعة سامبا المالية إلى بنك أمريكي لخلق أكبر مصرف في البلد.
وكان صندوق النقد الدولي قد حذر، في فبراير الماضي من أن غياب إصلاح كبير للثروة المالية السعودية يعني انخفاض نسبة الناتج المحلي العام إلى صفر بحلول عام 2036.
ومنذ ذلك الوقت، أعلنت حكومة المملكة أنها ستقترض 100 مليار دولار في عام 2020 أكثر مما خططت وزادت سقف الدين العام إلى 50% من 30%، وضاعفت ضريبة المستهلك وزادت التعرفة على قائمة من 53 من المنتجات وخفضت النفقات على مشاريع البنى التحتية والعلاوات التي تدفع لموظفي الدولة.

شارك

تصنيفات: إقتصاد

وسوم: ,