الانتقالي يكسب مفاوضات جدة بدعم سعودي (تقرير)

تقرير خاص – وكالة عدن الإخبارية
مثل العاشر من أغسطس الماضي نكسة كبيرة لحكومة هادي، عندما سيطرت #قوات_الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتياً، على العاصمة المؤقتة عدن و#قصر_معاشيق الرئاسي، الأمر الذي دفع بالسعودية لاستضافة محادثات غير مباشرة منذ شهر، قال عنها المستشار الإعلامي السعودي، أحمد الشهري، أنها طالت أكثر من اللازم، بين #حكومة_هادي والمجلس الانتقالي، لإنهاء المواجهة التي فتحت جبهة جديدة في الحرب المعقدة،
يأتي ذلك في وقت كشفت مصادر سياسية عن اقتراب حكومة هادي والانتقالي من التوصل إلى اتفاق، لإنهاء الصراع على السلطة في مدينة عدن، ويمنح #القوات_السعودية سيطرة مؤقتة على المدينة، موضحة أن الرياض قدمت اقتراحاً لضم المجلس إلى حكومة هادي، على أن تنتشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة في المدينة.
القوات السعودية – بحسب مصادر عسكرية – ستحل محل #القوات_الإماراتية في #المحافظات_الجنوبية، وستقوم باستلام مهام #المحافظات_المحررة عدن ولحج وأبين والضالع، خلال الأيام المقبلة.
ووفقاً للمصادر ذاتها فإن #قوات_العمالقة ستكون في إطار #القوة_المحايدة التي ستتسلم عدن من الانتقالي والإمارات، موضحة أن السعودية هي من ستدير عدن مؤقتاً، حتى تتم هيكلة قوات الانتقالي، وإشراكه في الحكومة، ومن ثم تستلمها وزارة الداخلية.
غير أن سالم ثابت العولقي، عضو هيئة المجلس الانتقالي، قال إن ما يُنشر من قِبل وسائل إعلام حول #حوار_جدة لا صحة له، ويأتي في سياق الدعايات الإعلامية. مؤكداً استمرار الحوار والنقاشات حول مسودة الاتفاق، بإشراف اللجنة المشتركة للتحالف.
وعن العاصمة التي ستدير منها الحكومة أعمالها كشفت مصادر سياسية، لوكالة عدن الإخبارية، أن #محافظة_شبوة_النفطية ستبقى عاصمة لأشهر، حتى تتم تهيئة مدينة عدن، مؤكدة أن العمل جارٍ لتجهيز بعض المرافق الحكومية في شبوة.
ويقول السياسي الجنوبي حسين بن لقور إن التحالف سيعمل على إدارة الجنوب في الفترة المقبلة، بحسب الاتفاق الذي سيتم بين الانتقالي والشرعية، بعد أن أقرت الحكومة بالمفاوضات.
ويؤكد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضل الجعدي، حرص المجلس على #تماسك_شرعية_هادي والتحالف، مشيراً إلى أن إعلام الإخوان يحاول تزييف موقف المجلس من الشرعية.
ويرى محللون أن السعودية على وشك إنجاز اتفاق سياسي وعسكري وأمني، سيؤسس لمرحلة جديدة في المحافظات الجنوبية، مطالبين طرفي الصراع باغتنام الفرص.
وشهدت #العاصمة_المؤقتة_عدن اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي وقوات الحكومة المسنودة بمسلحي حزب الإصلاح، أسفرت عن سيطرة المجلس على جميع مقرات الحكومة في المدينة. فيما سيطرت قوات هادي على محافظة شبوة.

شارك

تصنيفات: الأخبار,تقارير,تقارير واستطلاعات

وسوم: ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اترك رداً

لن يتم نشر ايميلك.