تصاعد التوتر بين طرفي “المناصفة” في طور الباحة

أظهرت قرارات أمنية في محافظة لحج حجم التوتر الأمني الذي تشهده مديرية طور الباحة بين طرفي حكومة المناصفة ضمن الصراع المتزايد في المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف.
وأصدر مدير أمن لحج “صالح السيد” -السبت- قرارات أمنية قضت بتعيين ” علوان سعيد عبدالله العطري” مديراً لأمن مديرية طور الباحة، و”عماد عوض اليماني” مديراً لأمن المدينة الخضراء في مديرية تُبن، و”نجيب عبيد” مديراً لقسم البحث في المدينة الخضراء.
وكان وزير الداخلية بحكومة هادي “إبراهيم حيدان” أصدر -في 29 سبتمبر المنصرم- قراراً بتكليف “سليمان ثابت عقيل عوض العطري” مديراً لشرطة مديرية طور الباحة خلفاً لـ”عادل عبدالكريم” المعيَّن من قِبل مدير أمن لحج في أكتوبر 2020.
وعقب القرار بيومين وجه “صالح السيد” -مدير عام مديرية طور الباحة- “عبدالرقيب البكيري” ومدير أمن المديرية “عادل عبدالكريم” بعدم التعامل مع قرار “حيدان”.. مشيراً إلى أن تعيين مدراء أمن المديريات من اختصاص مدير عام شرطة المحافظة وليس من اختصاص الوزير.
يأتي ذلك في سياق حرب الصلاحيات بين القيادات العسكرية والأمنية التابعة لحكومة المناصفة المشكَّلة وفقاً لاتفاق “الرياض 2″، وسبق أن خاض محافظ لحج الموالي لهادي “أحمد عبدالله تركي” صراعاً مع مدير أمن المحافظة “صالح السيد” -الموالي للمجلس الانتقالي الجنوبي- حول التعيينات والتكليفات.
وجاءت قرارات “السيد” بالتزامن مع انتشار مكثف لقوات الحزام الأمني في مديرية طور الباحة ومناطق الصبيحة وسط توقعات بتفجر الوضع عسكرياً بين قوات المجلس الانتقالي وقوات هادي.
الانتشار الأمني للحزام على خلفية دعوة مدير عام المديرية “عبدالرقيب البكيري” لقيادات عسكرية وقادة فصائل محسوبة على جماعة الإصلاح لاجتماع، الأمر الذي اعتبره المجلس الانتقالي تدشيناً لمخطط يستهدف إسقاط المديرية.

شارك

تصنيفات: الأخبار,الشريط الأخباري